خسارة الوزن

نصائح لتخفيف الوزن أكثر من 13 نصيحة سهلة

إليكم نصائح لتخفيف الوزن ساعدت الكثير على إنقاص وزنهم بدون رجيم، ففي هذا المقال نصائح لتخفيف الوزن مضمونة وسهلة وبحسب أحدث الدراسات العلمية لإنقاص الوزن بشكل صحي وبدون مجهود كبير.

نصائح لتخفيف الوزن وفقاً لأحدث الدراسات العلمية

إن موضوع تخفيف الوزن مليء بالإشاعات وقد نجد طرق و وصفات للرجيم تنتهي بإلحاق ضرر أكثر من المنفعة على الرغم من أنها قد تكون فعالة، ولهذا سنزودك بأهم النصائح المثبتة علمياً:

شرب الماء قبل الوجبات

بالفعل تساعد الماء على خسارة الوزن بسرعة، فالماء يعزز عملية حرق السعرات الحرارية، كما وجدت إحدى الدراسات أن شرب ما مقداره كوبين من الماء قبل نصف ساعة من وقت تناول الوجبة يساعد على تقليل كمية السعرات الحرارية المتناولة في الوجبة.

تناول البيض على وجبة الفطور

إلى جانب الفوائد العديدة للبيض باعتباره مصدراً للبروتين والكثير من الفيتامينات فالبيض أيضاً يساعد على إنقاص الوزن، ولقد وجدت التجارب العلمية أن استهلاك البيض على الفطور يساعد على التقليل من كمية السعرات الحرارية المتناولة خلال اليوم، وبالتالي قد يقلل البيض من وزن الجسم ومن نسبة الدهون في الجسم كذلك. في حال كان الشخص لا يتناول البيض فإنه ينصح باستهلاك مصادر أخرى للبروتين عالي الجودة بدلاً من البيض؛ ومثال ذلك: الحليب ومنتجاته، وجبنة القريش.

نصائح لتخفيف الوزن ومنها شرب القهوة

تعتبر القهوة من المشروبات عالية المحتوى بالمواد المضادة للأكسدة حيث تحمي هذه المواد المضادة للأكسدة الجسم من الإصابة بالأمراض، أما بالنسبة لفوائد القهوة لانقاص الوزن فيعود هذا إلى محتوى القهوة من الكافيين والذي يزيد من عملية حرق الدهون بنسبة تصل إلى 29%.

شرب الشاي الأخضر 

الشاي الأخضر كما القهوة غني بمضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الأمراض، وأيضاً يساعد الشاي الأخضر على التنحيف بسبب ما يحتويه من الكافيين. فعلياً كيفية مساهمة الشاي الأخضر في إنقاص الوزن فيها الكثير من الاختلاطات إذّ أنه قد يؤثر بأكثر من طريقة ولكن أجمعت غالبية الدراسات إلى أن أحد أهم فوائد الشاي الأخضر تكمن في قدرته على إنقاص الوزن.

 

استخدام أطباق زرقاء اللون وأصغر حجماً لتناول الطعام

استخدام أطباق زرقاء وأصغر حجماً فى تناول الطعام يساعد على خفض الوزن
استخدام أطباق زرقاء اللون وأصغر حجماً لتناول الطعام

أثبت التجارب العلمية أن استهلاك الطعام في أطباق أصغر حجماً يساعد على تقليل كمية الطعام المتناولة تلقائياً، ولكن لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من هذه النصيحة فإنه ينصح بتصغير حجم الأطباق بشكل تدريجي حتى يعتاد الجسم على الكمية المتناولة دون الشعور بالجوع.

نصائح لتخفيف الوزن وحيلة فعالة تعتمد على ألوان الطبق؛ حيثُ تشير بعض التقارير إلى أن استهلاك الطعام في أطباق حمراء اللون أيضاً تساعد على استهلاك كمية طعام أقل، قد يكون هذا بسبب أن اللون الأحمر يدل دائماً على الخطر لينعكس هذا على على تقليل الرغبة لتناول كميات كبيرة من الطعام، اللون الأزرق للأطباق أيضاً قد يساعد على تقليل الشهية تجاه تناول الأطعمة وهذا بسبب أنه لا توجد الكثير من الأطعمة الطبيعية باللون الازرق.

انقر هنا لقراءة المزيد حول فوائد الموز للحامل والجنين وأضراره وما الكميات المسموحة يومياً.

الحرص على توفير الفواكه والخضار دائماً

يجب الحرص على توفير  أنواع مختلفة من الخضار والفواكه في المنزل لتسهيل تناولها عند الشعور بالجوع، كما يُنصح بتناول الخضار والفواكه كوجبة خفيفة بدلاً من باقي أنواع الوجبات الخفيفة أثناء العمل أو الدراسة خارج المنزل واختيار الأنواع سهلة التحضير وخفيفة الحمل؛ فمثلاً يمكن أخذ حبة تفاح أو دراق مع جزر مقطع أو خيار مقطع أو بيض مسلوق.

الصيام المتقطع Intermittent fasting

الصيام المتقطع  نظام غذائي انتشر بدرجة كبيرة مؤخراً، وهو عبارة عن نظام يعتمد على ساعات أو أيام محددة للصيام وأوقات محددة لتناول الطعام، وتكون الوجبات في الفترة المسموح بها تناول الطعام وجبات منظمة ومحسوبة السعرات الحرارية.
الكثير من الدراسات السريرية وجدت أن الصيام المتقطع بالفعل يساعد على تنزيل الوزن، علاوةً على ذلك يحد من فقدان الكتلة العضلية ويركز على فقدان الدهون في المقام الأول.

تدوين كمية الطعام المتناول من أفضل نصائح لتخفيف الوزن

تدوين كمية الطعام المتناول
تدوين كمية الطعام المتناول

من الطرق المبتكرة والبسيطة والتي تساعد بالفعل على التخسيس وفقاً لتجارب العديد من الأشخاص، وتكون بتدوين جميع الأطعمة والمشروبات المتناولة طوال اليوم ولعدة أيام، وبعد مدة من أسبوع إلى أسبوعين سيقل وزن الجسم نتيجة تقليل الكمية المتناولة من الأطعمة بدون حرمان لأن الناس ستبدأ بتقليل الكميات المتناولة تدريجياً، وهذه الطريقة مناسبة جداً للمبتدئين.

 

ممارسة تمارين المقاومة

من المهم عند اتباع أي رجيم لتخفيف الوزن أن يكون الوزن المفقود عبارة عن دهون وليس عضل، ولتفادي فقدان الكتلة العضلية أثناء الرجيم فإنه ينصح بممارسة تمارين المقاومة (strength training) ورفع الأثقال والتي تعمل على بناء العصلات في الجسم وأيضاً تزيد من معدل حرق الدهون.

تجنب شرب عصائر الفواكه

قد يظن الكثير من الناس أن عصائر الفواكه اختيار صحي ومناسب للرجيم، ولكن الحقيقة أن عصائر الفواكه على
العكس من ذلك فهي تحتوي على كمية كبيرة من السكر تعادل كمية السكر الموجودة في المشروبات الغازية،
كما أن الكثير من الدراسات تشير أن السعرات الحرارية التي تأتي من من السوائل والعصائر التي تحتوي على
سكر قد تزيد من احتمالية الإصابة بالسمنة وخاصةً عند الأطفال، بالإضافة إلى ذلك فإن شرب عصائر الفواكه
يمكن أن يعيق عملية فقدان الوزن.

 

مضغ الطعام ببطئ

أحد أهم نصائح لتخفيف الوزن هي مضغ الطعام ببطئ؛ وذلك لأن الدماغي حتاج إلى بعض الوقت ليدرك أنه تم
استهلاك ما يكفي من الطعام، وتشير التجارب العلمية أن مضغ الطعام ببطئ يساعد على تقليل كمية الطعام
المتناولة وفي ذات الوقت يزيد إنتاج الجسم للهرمونات التي تساعد على فقدان الوزن، وعلى العكس تماماً فإن
استهلاك الطعام بسرعة يزيد من الكمية المتناولة وبالتالي يؤدي إلى زيادة الوزن مع الوقت.

 

الابتعاد عن الكربوهيدرات المكررة

تنقسم الكربوهيدرات إلى عدة أنواع ومنهم:

  • الكربوهيدرات المكررة (Refined carbohydrates)؛ وتشمل الكربوهيدرات الكاملة المعالجة بالإضافة إلى السكريات،
    ومن أهم الأمثلة عليها:
    رقائق البطاطس، والخبز الأبيض، والأرز الأبيض، والمعكرونة، واي شيء يتم تصنيعه من الدقيق الأبيض مثل عجينة البيتزا، الكعك، والمخبوزات، والحلويات
  • الكربوهيدرات الصحية والكاملة (Complex carbohydrates)؛تشمل الحبوب الكاملة مثل الأرز البني، والشوفان، والخبز المحضر من حبوب القمح الكاملة، وما إلى ذلك.

من نصائح لتخفيف الوزن وأحد أهم اساسيات الرجيم الصحي تكون في التقليل من استهلاك الكربوهيدرات المكررة وتناول الحبوب الكاملة بدلاً منها، ويمكن تلخيص فوائد اتباع نظام غذائي يحتوي على كمية قليلة من الكربوهيدرات:

  1. تساعد هذه الطريقة على تقليل الشعور بالجوع وفي نفس الوقت استهلاك كمية أقل من الطعام.
  2. سيلجأ الجسم في هذه الحالة لحرق الدهون المخزنة في الجسم للحصول على الطاقة في المقام الأول بدلاً من الكربوهيدرات.
  3.  يفيد كبار السن بشكل خاص في إنقاص الوزن بحسب الدراسات السريرية.
  4. يقلل من الشهية تجاه تناول الطعام.
  5. يخفض من نسبة الأنسولين في الدم.

 

اختيار الأطعمة التي تساعد على إنقاص الوزن

اختيار الأطعمة التي تساعد على إنقاص الوزن
اختيار الأطعمة التي تساعد على إنقاص الوزن

إن التركيز على اختيار أنواع الأطعمة التي تنقص الوزن أيضاً أحد أهم وأفضل نصائح لتخفيف الوزن ؛ فهنالك أنواع أطعمة محددة تساعد على خسارة الوزن وتقلل من الشعور بالجوع وتؤثر على الهرمونات وعدد السعرات الحرارية التي سيتم حرقها بشكل إيجابي، ومن أهم هذه الأطعمة:

  • الخضراوات الورقية: مثل السبانخ، والسلق.
  • الخضراوات الصليبية: مثل الملفوف، والقرنبيط.
  • سمك التونا.
  • الفاصولياء.
  • الشوربات، مثل شوربة الخضار.
  • جبنة القريش (Cottage cheese).
  • خل التفاح.
  • المكسرات.
  • بذور الشيا.

 

النوم لعدد ساعات كافي

وذلك لأن قلة النوم أحد أهم العوامل التي تسبب زيادة في الوزن، عدا عن فوائد النوم الأخرى للصحة،
وتقدر عدد ساعات النوم التي يحتاجها الجسم من 7 إلى 8 ساعات.

 

وفي الختام كانت هذه نصائح لتخفيف الوزن أكثر من 13 نصيحة سهلة يمكن اتبعاها لفقدان الوزن بدون اتباع حميات غذائية قاسية أو ممارسة الرياضة بشكل مكثف، وإنما تعتمد على تغيير العادات ونمط الحياة، وإذا كان هناك أمر ترغب في التساؤل عنه لا تتردد في التواصل معنا عبر صفحة اتصل بنا.

 

*تنويه جميع المعلومات على موقع تفاحة هي معلومات موثوقة بحسب أحدث الدراسات العلمية.

المصادر والمراجع

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى