تغذية وجمال

أطعمة مضادة للشيخوخة وتحارب التجاعيد لبشرة مشرقة وشابة

اكتشفي من خلال المقال أطعمة مضادة للشيخوخة وتساعد بشكل كبير على مكافحة التجاعيد وتحسين مظهر البشره فيما يلي أفضل 10 أطعمة مضادة للشيخوخة ومكافحة لعلامات التقدم في السن؛ حيث تحتوي هذه الأطعمة على عناصر غذائية وتأثيرات وخصائص تفيد في تحسين صحة البشرة

عندما يتضمن نظامنا الغذائي الأطعمة الصحية الغنية بمضادات الأكسدة، الدهون الصحية، الماء والعناصر الغذائية الضرورية أجسادنا ستظهر لنا الامتنان عن طريق أكبر عضو ألا وهو : بشرتنا؛ فالبشرة هي غالباً الجزء الأول الذي تظهر علية المعضلات الداخلية للجسم. فيما يلي أفضل 10 أطعمة للشيخوخة:

أفضل 10 أطعمة مضادة للشيخوخة

وجد العلماء والباحثين إلى أن أفضل الطرق وأكثرها أماناً لمحاربة البشرة الباهتة والخطوط الرفيعة والتجاعيد تكون عن طريق تناول الخضار والفواكه يومياً، وذلك لاحتوائهم على أهم العناصر والفيتامينات الضرورية للبشرة، وخاصة فيتامين سي والذي يحفز انتاج الكولاجين، وهو البروتين الأساسي الذي يعطي البشرة الصحة والمرونة، والنضارة.

  • الفلفل الأحمر 

الفلفل الأحمر غني بمضادات الأكسدة التي تلعب الدور الأهم في مكافحة علامات الشيخوخة. كما يحتوي الفلفل الأحمر على نسبة عالية من فيتامين سي والذي يحفز إنتاج الكولاجين في خلايا الجلد والبشرة.

أيضاً الفلفل مصدر لمضادات أكسدة قوية تسمى الكاروتينات، وفي حين تمتلك الكاروتينات على العديد من الخصائص المضادة للالتهابات المختلفة، وقد تساعد على حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس، والتلوث والسموم البيئية المحيطة.

 

  •  الجرجير

الجرجير من الورقيات الخضراء الغنية بالعناصر الآتية:
الكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والفسفور، وفيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين ك، بالإضافة إلى ذلك فيتامين ب1 وفيتامين ب2.

يعمل الجرجير كمطهر داخلي للبشرة ويزيد من توزيع المعادن لكل خلايا الجسم، مما ينتج عن ذلك تحسين مظهر البشرة.

كما يساعد الجرجير في الحفاظ على بشرة خالية من التجاعيد ومن الخطوط الرفيعة التي قد تظهر في منطقتي الجبهة وحول العينين، وهذا بسبب محتوى الجرجير العالي من فيتامين أ، وفيتامين ج.

 

 

  • البابايا

غنية بمختلف مضادات الأكسدة، والفيتامينات والمعادن التي قد تساعد في تحسين مرونة وحيوية البشرة، وقد تُقلَّل من ظهور التجاعيد و الخطوط الرفيعة. ومن أهم العناصر الغذائية المفيدة للبشرة والموجودة في البابايا: فيتامين ك، وفيتامين ج، وفيتامين أ، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والفوسفور.
علاوةً على ذلك تحتوي البابايا على مجموعة متنوعة من فيتامينات ب، والمواد المضادة للأكسدة والتي بدورها تساعد في محاربة الآثار الضارة التي تسببها الجذور الحرة للبشرة وتؤخر علامات الشيخوخة. 

كما وتبرز أهمية البابايا للبشرة في احتوائها على انزيم يعرف باسم “انزيم البابين” والذي يوفر فوائد إضافية لمكافحة علامات الشيخوخة كما يعد من أفضل العوامل المضادات للالتهابات.

  • أطعمة مضادة للشيخوخة ومنها التوت 

التوت بشكل خاص من الأطعمة الغنية بفيتامين أ وفيتامين ج وأيضاً مضادات الأكسدة التي تقاوم الشيخوخة، ويعد مركب (بالإنجليزية: Anthocyane أو Anthocyanin) من أهم مضادات الأكسدة القوية الموجودة في التوت، ويساعد في حماية البشرة من الأضرار التي قد تُسببها أشعة الشمس، والإجهاد والتلوث وذلك عن طريق تقليل الاستجابة للالتهابات و الوقاية من فقدان الكولاجين.

  • البروكلي

و هو مضاد قوي للالتهابات وعلامات الشيخوخة، وغني بالكثير من العناصر مثل فيتامين ك وفيتامين ج،
ومختَلف أنواع مضادات الأكسدة، والألياف، وحمض الفوليك، بالإضافة إلى ذلك فيتامين اللوتين والكالسيوم. 

أطعمة مضادة للشيخوخة
أطعمة مضادة للشيخوخة
  • السبانخ

السبانخ من الأطعمة المضادة للشيخوخة؛ فهو غني بمضادات الأكسدة والتي تساعد في تجديد كل خلايا الجسم، ويحتوي أيضاً على فيتامين ك، وفيتامين هـ، وفيتامين ج، وفيتامين أ، والمغنيسيوم، والحديد، وأيضاً فيتامين اللوتين.

علاوةً على ذلك يحتوي السبانخ على نسبة عالية من فيتامين سي والذي يحفز إنتاج الكولاجين ويحافظ على نعومة ونضارة البشرة.

  • المكسرات

العديد من المكسرات وخصوصاً اللوز مصدر عظيم لفيتامين هـ والذي يساعد على ترميم أنسجة البشرة،
ويحافظ على رطوبة البشرة، ويحميها من أضرار الأشعة فوف البنفسجية.
مكسرات الجوز أيضاً تحتوي على مضادات الالتهابات، والأحماض الدهنية أوميغا 3، والتي تساهم في:

  • تقوية غشاء خلية البشرة.
  • الحماية من أضرار أشعة الشمس.
  • يعطي البشرة لمعان جميل.

 

  • الأفوكادو

يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية المقاومة للالتهاب التي تعزز نعومة وليونة ومرونة البَشرة،
وأيضاً يحتوي على عناصر غذائية ضرورية ومتنوعة والتي تساهم في الوقاية من علامات الشيخوخة، وتشمل هذه العناصر:
فيتامين أ، وفيتامين هـ، وفيتامين سي، وفيتامين ك، إلى جانب فيتامينات ب، والبوتاسيوم.

النسبة العالية من فيتامين A الموجودة في الأفوكادو تساعد في إزالة وتجديد خلايا البشرة الميتة، وأيضاً محتوى الأفوكادو من صبغات الكاروتينويد يساهم في منع السموم والأضرار التي تسببها أشعة الشمس، ووقد يحمي من الإصابة بسرطان الجلد.

ويصنّف الأفوكادو على أنه من أهم الأطعمة المضادة للشيخوخة والمفيدة لصحة الجلد بشكل عام، نظراً لاحتوائه على غالبية العناصر الضرورية لصحة البَشرة.

  • البطاطا الحلوة

وهي أيضاً من الأطعمة المفيدة و المضادة للشيخوخة، وتتميز البطاطا الحلوة بلونها البرتقالي؛ بسبب محتواها من صبغة البيتا كاروتين، وهي عبارة عن مضادات أكسدة يقوم الجسم بتحويلها إلى فيتامين أ، والذي يساعد بدوره على إعادة مرونة البشرة وزيادة نعومتها وشبابها.

أيضاً تمثل البطاطا الحلوة مصدراً عظيماً لفيتامين سي وفيتامين هـ؛ واللذان يحميان البَشرة من أضرار الجذور الحرة، ويحافظان على إشراق البشرة.

  • الرمان

يعد الرمان من أفضل 10 أطعمة مضادة للشيخوخة لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي، ومضادات الأكسدة القوية المتنوعة. أيضاً الرمان قد يحمي الجسم من أضرار الجذور الحرة، ويقلل من مستوى وشدة الالتهابات في الجسم.

هذه الفاكهة الصحية تحتوي على مركب يدعى بونيكالاجين (بالإنجليزية: Punicalagins )،
والذي يحافظ على وجود الكولاجين في البشرة مما يؤدي إلى تأخير ظهور علامات الشيخوخة.

نصائح عامة

في الختام وبالإضافة إلى ما ذكر سابقاً من أطعمة مضادة للشيخوخة،
فيما يأتي أهم النصائح العامة للحفاظ على البَشرة وتأخير ظهور مختلف علامات تقدم السن:

  • استخدام واقي الشمس المناسب أمر ضروري، إلى جانب تجنّب التعرض لأشعة الشمس المباشرة لوقت طويل.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام من شأنها أيضاً  أن تؤخر ظهور علامات الشيخوخة.
  • الحرص على النوم لعدد ساعات كافي وبما لا يقل عن 6 إلى 8 ساعات يومياً.

المصادر والمراجع

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى